Coffeeble يدعم القارئ. عندما تشتري عبر الروابط الموجودة على موقعنا ، فقد نربح عمولة تابعة دون أي تكلفة عليك. يتعلم أكثر

موكا بوت مقابل فرينش برس: معركة الوحوش

عندما يتعلق الأمر بطرق التخمير في المنزل ، تبرز آلة الضغط الفرنسية ووعاء الموكا ككلاسيكيات. تمت تجربتها واختبارها وبأسعار معقولة جدًا ، ومن المؤكد أن يكون هناك واحد على الأقل من هؤلاء في كل خزانة مطبخ.

فكيف يقارن الاثنان؟ سنلقي نظرة على وعاء الموكا مقابل الصحافة الفرنسية ونرى أيهما يأتي في المقدمة لعوامل مثل سهولة الاستخدام وجودة الشراب.

PI_FrenchPressVSMokaPot

الصحافة الفرنسية

تعد آلة الضغط الفرنسية من أكثر ماكينات صنع القهوة الكلاسيكية في المنزل ، وهي تعتمد على تقنية تخمير بسيطة للغاية. في أبسط صورهم ، معاصر فرنسية تتكون من دورق زجاجي بمكبس معدني. تُنقع الحبيبات في الماء الساخن حتى يتم الحصول على الاستخراج المثالي ، ثم يتم الضغط على الكباس لتصفية الحبيبات قبل صبها. مع عدم استخدام فلتر ورقي ، فإن المشروب الناتج غني بالزيوت والنكهات الطبيعية.

الايجابيات

  • يصنع قهوة غنية كاملة القوام

  • سهل التحضير للحشد
  • عملية التخمير بدون استخدام اليدين

سلبيات

  • خطر الإفراط في الاستخراج

  • تنظيف فوضوي

وعاء الطحين

تمامًا مثل الصحافة الفرنسية ، فإن وعاء الموكا له تاريخ طويل في الاستخدام المنزلي. تم تطويره في إيطاليا عام 1933 ، وسرعان ما اكتسب لقب صانع الإسبريسو المسطح. على الرغم من أنها لا تصنع إسبريسو حقيقيًا ، إلا أنها تستخدم نفس طريقة الاستخراج التي تستخدمها آلة إسبرسو. 

عندما يتم وضع القدر على الموقد ، يتم تسخين الماء في الحجرة السفلية. الضغط الناتج عنها يدفعها إلى الأعلى من خلال القهوة المطحونة وفي الجزء العلوي من الإناء. على الرغم من أنها تصل إلى 1.5 بار فقط من الضغط ، إلا أنها تصنع قهوة قوية ومركزة ، وحتى الكريمة العرضية.

الايجابيات

  • يصنع مشروبًا قويًا يشبه الإسبرسو

  • أكثر تسامحًا مع أحجام الطحن
  • عظيم للتخييم

سلبيات

  • خطر حرق القهوة

  • المزيد من التنظيف المتضمن

Moka Pot vs French Press: الميزات مقارنة

ستكون جودة القهوة أحد أكبر العوامل التي يجب مراعاتها عند شراء آلة صنع القهوة ، ولكن ليس العامل الوحيد. تحتاج أيضًا إلى التفكير في كيفية التخطيط لاستخدامه ، ونوع الجهد المطلوب. إليك كيفية تكديس الصحافة الفرنسية مقابل وعاء الموكا.

وعاء الموكا مقابل الصحافة الفرنسية

سهولة الاستخدام

باستخدام آلة صنع القهوة الفرنسية هو في غاية البساطة. حسنا على الورق على أي حال. يمكنك إضافة القهوة المطحونة الخشنة والماء الساخن إلى الحجرة ، وتركها حتى تختمر. ستوفر لك هذه العملية فنجانًا لائقًا من القهوة ، ولكن قد تحتاج إلى تجربة المتغيرات لتتناسب تمامًا مع ذوقك. 

يوصى بالتمسك بالطحن الخشن ، لكن يمكنك تجربة أشياء مثل نسبة الماء إلى القهوة ، وزهر القهوة المطحونة ، ووقت الاستخراج. قد يبدو الأمر معقدًا إذا كنت جديدًا على هذه الأشياء ، ولكن بمجرد أن تجد ما يعجبك ، فمن السهل تكرار وصفتك مرارًا وتكرارًا.

ليس الأمر صعبًا عندما يتعلق الأمر بوعاء الموكا ، لكن لديك سيطرة أقل على التخمير. سيتم تحديد كمية القهوة التي تصنعها هنا حسب حجم وعاء الموكا الخاص بك ، لذلك لا يمكنك اللعب كثيرًا بالنسب. بمجرد أن يسخن القدر ، تكون العملية خارج يديك إلى حد كبير. 

يمكنك استخدام الماء الساخن لبدء العملية ، لكن وقت الاستخراج يعتمد على مدى سرعة تسخين الموقد. يجب إزالة القدر من الحرارة بمجرد أن ينضج وإلا ستنتهي بتذوق القهوة المحترقة.

الشيء الجيد الوحيد عنه باستخدام وعاء الموكا هو أنه يمكن أن يكون متسامحًا تمامًا مع حجم الطحن ، لذلك إذا وجدت نفسك مع قهوة مطحونة فقط في متناول اليد ، فلا يزال بإمكانك استخدام هذه الطريقة.

الفائز: الصحافة الفرنسية. قد يستغرق الأمر بعض الوقت للحصول على المشروب المثالي ، لكنها عملية بديهية بخطوات قليلة جدًا.

وقت الشراب

سنفترض أن لديك قهوتك مطحونة طازجة وجاهزة للاستخدام في كلتا الطريقتين. بالنسبة للضغط الفرنسي ، ستحتاج إلى وقت لغلي الماء ثم وقت النقع. نقترح البدء بـ 4 دقائق ، لكنه أحد المتغيرات التي يمكنك تعديلها عند تجربة مشروبك.

يمكن أن يختلف الوقت من حبة إلى فنجان مع وعاء الموكا قليلاً ، اعتمادًا على الوقت الذي يستغرقه الموقد للتسخين. يحب بعض الناس تسخين الماء مسبقًا لتقليل وقت القدر على الموقد ، مما يمنع أي نكهات معدنية من التطور (1). لكن في هذه الحالة ، ستحتاج إلى الوقت الإضافي لغليان الغلاية. في كلتا الحالتين ، سيستغرق إجمالي الوقت الذي تقضيه حوالي 5 دقائق.

الفائز: الصحافة الفرنسية. تتمتع الطريقتان بوقت متشابه جدًا من البداية إلى النهاية ، ولكن يمكنك الابتعاد أو القيام بمهام متعددة أثناء التخمير باستخدام مكبس فرنسي.

قابلية

من الأشياء الرائعة في استخدام آلة التحضير اليدوية أنك لم تعد مقيدًا بمنافذ الطاقة في مطبخك. لكن هل هذا بالضرورة يجعل ماكينات صنع القهوة هذه محمولة؟

قد تكون الصحافة الفرنسية صغيرة الحجم وخفيفة الوزن بشكل معقول ، ولكن وجود دورق زجاجي يجعلها هشة للغاية بحيث لا يمكن رميها في حقيبة الظهر الخاصة بك. ستحتاج أيضًا إلى مصدر منفصل للمياه الساخنة. إذا كنت تريد أن تأخذ أحد هذه الأشياء على الطريق ، فستحتاج إلى نموذج مصمم خصيصًا لهذا الغرض.

إذا كنت تبحث عن صانع بيرة يدوي للقيام بالتخييم ، فراجع دليلنا إلى الصحافة الفرنسية مقابل AeroPress.

يميل وعاء الموكا إلى أن يكون أكثر إحكاما - حيث إن "الكوب" هنا هو 2 أوقية فقط. يضيف الجسم المعدني وزنًا ، لكنه يضيف أيضًا متانة تجعل من السهل نقله. لكن أكبر فائدة مع Moka هي أنك لست بحاجة إلى غلاية منفصلة. يمكن وضع القدر مباشرة فوق نار المخيم أو موقد التخييم ، طالما أنك لا تمانع في أن يصبح لونه أسودًا قليلاً.

الفائز: وعاء الموكا. يجعل البناء القوي والتوافق مع نيران المخيم هذا الرفيق المثالي للسفر في الهواء الطلق الرائع.

تنظيف

إذا كان الاستمتاع بقهوة الصباح من أفضل لحظات اليوم ، فإن التنظيف بعد ذلك بالتأكيد ليس كذلك. لذلك عند اختيار ماكينة صنع القهوة ، سترغب في جعل حياتك أسهل ما يمكن.

أسوأ جزء في تنظيف مكبس فرنسي هو التعامل مع الأسس. على عكس طرق التخمير الأخرى ، لم تترك عفريت نظيفًا وجافًا. إذا كنت لا ترغب في إضافة الكثير من السوائل إلى سلة المهملات ، فستحتاج إلى صب الرواسب المبللة في مصفاة قبل رميها. لا تصب حبات الضغط الفرنسي في الحوض. ولكن بمجرد أن ينتهي الأمر ، ما عليك سوى استخدام الغطاس والإبريق بالماء الدافئ والصابون. يمكن أيضًا أن تذهب العديد من ماركات الصحافة الفرنسية مباشرة إلى غسالة الأطباق (2).

سواء كان وعاء الموكا من الفولاذ المقاوم للصدأ أو الألومنيوم ، يجب تجنب وضعه في غسالة الأطباق أو استخدام الإسفنج الكاشطة.

... بمرور الوقت ، ستؤدي زيوت القهوة إلى تتبيل وعاء الموكا ، مما يجعل مذاق القهوة أفضل ، لذلك لا ترغب في فركها بقوة بحيث تزيل تلك الطبقة الزيتية الرقيقة.

دانيال نايت ، بياليتي

بعد كل شراب ، ستحتاج إلى تفريغ البن المطحون وتفكيك القدر وشطف كل جزء بالماء الدافئ. ستحتاج أيضًا إلى إزالة الترسبات الكلسية من الوعاء عدة مرات سنويًا - بمعدل أكبر إذا كنت تعيش في منطقة بها ماء عسر (3).  

الفائز: الصحافة الفرنسية. قد يكون التعامل مع الأسطح المبللة أمرًا فوضويًا بعض الشيء ، لكن تنظيف صانع الجعة نفسه سهل للغاية.

المنتج النهائي

يتم تحضير القهوة الفرنسية عن طريق الغمر ، مما يعني أنه يتم استخلاص القهوة عن طريق التلامس المطول مع الماء الساخن. يتم إطلاق جميع النكهات والزيوت الطبيعية من الحبوب في القهوة ، مما يخلق مشروبًا غنيًا كامل القوام. قد يجد بعض الناس أن الفم ممتلئ بعض الشيء ، لكن هذا ما يحبه محبو الصحافة الفرنسية. فقط تأكد من تجنب القطرات الأخيرة من الإناء وإلا ستنتهي بكمية كبيرة من الرواسب.

إذا كنت تبحث عن قهوة على طراز الإسبريسو بدون آلة باهظة الثمن ، فإن وعاء الموكا هو خيارك الأفضل. يُعد هذا المشروب القوي والمركّز من آلة صنع الإسبريسو على الموقد قاعدة رائعة لمشروبات الحليب مثل اللاتيه أو مملوءة بالماء الساخن للحصول على أمريكانو. تتمتع قهوة الإسبريسو على الموقد بسمعة سيئة بسبب طعمها المحترق ، ولكن عادةً ما تكون هذه مشكلة فقط في ترك الوعاء على الموقد لفترة طويلة (4).

الفائز: التعادل. تخلق كلتا الطريقتين أسلوبهما الفريد من نوعه في القهوة ، إنها مجرد مسألة تروق لذوقك.

الحكم: French Press vs Stovetop Espresso 

كما ترى ، هناك العديد من الاختلافات بين هاتين الطريقتين للتخمير مما يجعلها مناسبة لمواقف مختلفة. لكن في نهاية اليوم ، من المحتمل أن يكون المذاق هو الذي يغير قرارك ، لذا فالأمر يتعلق فقط بنوع القهوة التي تحب تناولها.

استخدم مكبس فرنسي إذا:

  • تريد تذوق المزيد من زيوت الفول الطبيعية
  • أنت تختمر من أجل حشد
  • تريد أجزاء أقل للتنظيف

استخدم وعاء الموكا إذا:

  • تريد قهوة مع لكمة
  • أنت ذاهب للتخييم
  • أنت تستخدم قهوة مطحونة مسبقًا

أسئلة مُكرّرة غالباً

يعتمد أفضل وعاء موكا بالنسبة لك على نوع الموقد لديك وميزانيتك. نحن نحب Bialetti Express لمشاعره الإيطالية الكلاسيكية ، ولكن يمكنك رؤية المزيد من أفضل صانعي الإسبريسو على الموقد هنا.

نعم ، يمكنك تحضير مشروب بارد باستخدام مكبس فرنسي. ما عليك سوى إضافة الماء البارد والقهوة المطحونة الخشنة إلى فرنك برس. اتركيه للجلوس في درجة حرارة الغرفة لمدة 12 ساعة قبل الترشيح والتقديم.

هناك أكثر من 18 طرق مختلفة لتخمير القهوة، ولكن يمكننا تجميعها في أربع فئات رئيسية: الغمر ، والضغط ، والترشيح ، والغليان.

مراجع
  1. كيفية صنع القهوة على الموقد. قهوة ميثاق. (اختصار الثاني). تم الاسترجاع من https://www.pactcoffee.com/brew-guides/stovetop.
  2. بودوم® - الأسئلة الشائعة. بودم. (اختصار الثاني). تم الاسترجاع من https://www.bodum.com/us/en/faq.
  3. أودين ، ج. (و). الدليل السريع لسلامة وعاء الموكا وتنظيفه. شركة جافا بريس للقهوة. تم الاسترجاع من https://www.javapresse.com/blogs/stovetop-brewing/moka-pot-safety-and-cleaning.

اترك تعليق

يستخدم هذا الموقع نظام Akismet لتقليل الرسائل الضارة. تعرف كيف تتم معالجة بيانات تعليقك.

شارك عبر
انسخ الرابط

Coffeeble is reader-supported. When you buy via the links on our site, we may earn an affiliate commission at no cost to you. Learn more.

Moka Pot vs French Press: The Battle of the Beasts

When it comes to home brewing methods, the French press and Moka pot stand out as classics. Tried, tested, very affordable, there’s sure to be at least one of these in every kitchen cupboard.

So how do the two compare? We’ll take a look at the Moka pot vs French press and see which comes out on top for factors like ease of use and the quality of the brew.

PI_FrenchPressVSMokaPot

French Press

The French press is one of the most classic home coffee makers, based on a very simple immersion brewing technique. At their most basic, French presses consist of a glass carafe with a metal plunger. The grounds are steeped in hot water until the ideal extraction has been achieved, then the plunger is depressed to filter out the grounds before pouring. With no paper filter used, the resulting brew is rich with natural oils and flavors.

Pros

  • Creates a rich, full-bodied coffee

  • Easy to brew for a crowd
  • Hands-off brewing process

Cons

  • Risk of over-extraction

  • Messy cleanup

Moka Pot

Just like the French press, the Moka pot has a long history of home use. Developed in Italy in 1933,  it quickly gained the nickname of the stovetop espresso maker. Though it doesn’t create a true espresso, it uses the same extraction method as an espresso machine. 

When the pot is placed on the stove, water is heated in the bottom chamber. The pressure created forces it up through the coffee grounds and into the top of the pot. Though it only reaches 1.5 bars of pressure, it makes a strong, concentrated coffee, and even the occasional crema.

Pros

  • Creates a strong espresso-like brew

  • More forgiving with grind sizes
  • Great for camping

Cons

  • Risk of burning the coffee

  • More involved cleaning

Moka Pot vs French Press: The Features Compared

The quality of the coffee is going to be one of the biggest factors to consider when buying a coffee maker, but not the only one. You need also need to think about how you plan to use it, and what kind of effort is involved. Here’s how the French press vs Moka pot stack up.

moka pot vs french press

Ease of use

Using a French press coffee maker is about as simple as it gets. Well on paper anyway. You add coarsely ground coffee and hot water to the chamber, and let it sit to brew. This process will get you a pretty decent cup of coffee, but you might need to experiment with the variables to perfectly match your taste. 

It’s recommended you stick with a coarse grind, but you can experiment with things like the water to coffee ratio, blooming the coffee grounds, and the extraction time. It might sound complicated if you’re new to these things, but once you find what you like, it’s easy to replicate your recipe time and time again.

It’s not difficult when it comes to the Moka pot, but you have less control over the brew. The amount of coffee you make here will be determined by the size of your Moka pot, so you can’t play around too much with ratios. Once the pot is on the heat, the process is pretty much out of your hands. 

You can use hot water to kickstart the process, but the extraction time will depend on how quickly your stove heats up. The pot needs to be removed from the heat as soon as it’s done, or you’ll end up with burnt-tasting coffee.

The one good thing about the Moka pot is that it can be quite forgiving of grind size, so if you find yourself with only pre-ground coffee to hand, you can still use this method.

Winner: French press. It can take a little time to nail the perfect brew, but it’s an intuitive process with very few steps.

Brew time

We’re going to assume you have your coffee freshly ground and ready to go for both of these methods. For the French press, you’ll need time to boil your water, then the time for steeping. We suggest starting with 4 minutes, but it’s one of the variables you can adjust when experimenting with your brew.

The time from bean to cup with a Moka pot can vary a little, depending on the time it takes your stove to heat up. Some people like to preheat the water to reduce the pot’s time on the stove, which prevents any metallic flavors from developing (1). But in this case, you’ll need to factor in extra time for boiling the kettle. Either way, your total time spent will run to about 5 minutes.

Winner: French press. The two methods have a pretty similar time from start to finish, but you can walk away or multitask while you’re brewing with a French press.

Portability

One of the great things about using a manual brewer is that you’re no longer confined to the power outlets in your kitchen. But does that necessarily make these coffee makers portable?

The French press might be reasonably small and lightweight, but having a glass beaker makes it too fragile for throwing in your backpack. You’re also going to need a separate source of hot water. If you want to take one of these on the road, you’ll need a model that’s been specifically designed for that purpose.

If you’re looking at a manual brewer to take camping, check out our guide to the French press vs AeroPress.

A Moka pot tends to be a little more compact–as a “cup” here is just 2 ounces. The metal body does add weight, but it also adds sturdiness that makes it easier to transport. But the biggest benefit with a Moka is that you don’t need a separate kettle. The pot can be placed directly over a campfire or camping stove, so long as you don’t mind it getting a little blackened.

Winner: Moka pot. The sturdy construction and campfire compatibility make this an ideal companion for traveling in the great outdoors.

Clean up

If enjoying your morning coffee is one of the best moments of the day, the clean-up afterward is certainly not. So when choosing a coffee maker, you’re going to want to make your life as easy as possible.

The worst part of cleaning a French press is dealing with the grounds. Unlike with other brewing methods, you’re not left with a neat, dry puck. If you don’t want to add a lot of liquid to your trash bin, you’ll need to pour the wet grounds through a strainer before you toss them. Do not pour your French press grounds down the sink. But once that’s out of the way, you just need to was the plunger and carafe with warm, soapy water. Many brands of French press can also go directly into the dishwasher (2).

Whether your Moka pot is stainless steel or aluminum, you should avoid putting it in the dishwasher or using abrasive sponges.

…over time the coffee’s oils will season the Moka pot, which makes the coffee taste better, so you don’t want to scrub it so hard that you remove that thin oily layer.

Daniel Knight, Bialetti

After every brew, you’ll need to empty the grounds, disassemble the pot, and rinse each part with warm water. You’ll also need to descale the pot a couple of times a year–more often if you live in a hard water area (3).  

Winner: French press. It can be a little messy to deal with the wet grounds, but cleaning the brewer itself is a breeze.

The end product

The French press brews by immersion, which means that the coffee is extracted by prolonged contact with hot water. All of the flavors and natural oils from the beans are released into the coffee, creating a rich, full-bodied brew. Some people may find the mouthfeel a little too full, but it’s what French press fans love about it. Just be sure to avoid the last drops from the pot or you’ll wind up with a whole lot of sediment.

If you’re looking for an espresso-style coffee without the expensive machine, the Moka pot is hands-down your best option. The punchy, concentrated brew from a stovetop espresso maker is a great base for milk drinks like lattes or topped up with hot water for an Americano. Stovetop espresso coffee does get a bad reputation for having a burnt taste, but this is usually just a problem with leaving the pot on the stove too long (4).

Winner: Tie. Both methods create their own, unique style of coffee, it’s just a matter of which one appeals to your taste buds.

The Verdict: French Press vs Stovetop Espresso 

As you can see, there are many differences between these two brewing methods that make them suitable for different situations. But at the end of the day, it’s probably going to be the taste that sways your decision, so it’s just a matter of what kind of coffee you like to drink.

Use a French press if:

  • You want to taste more of the beans’ natural oils
  • You’re brewing for a crowd
  • You want fewer parts to clean

Use a Moka pot if:

  • You want coffee with punch
  • You’re going camping
  • You’re using pre-ground coffee

FAQs

The best Moka pot for you will depend on the type of stove you have and your budget. We like the Bialetti Express for its classic Italian vibes, but you can see more of the best stovetop espresso makers here.

Yes, you can make cold brew with a French press. Simply add cold water and coarse ground coffee to your French press. Leave to sit at room temperature for 12 hours before filtering and serving.

There are more than 18 different methods of brewing coffee, but we can group them into four main categories: immersion, pressure, filtration, and boiling.

References
  1. How to make stovetop coffee. Pact Coffee. (n.d.). Retrieved from https://www.pactcoffee.com/brew-guides/stovetop.
  2. BODUM® – FAQ. Bodum. (n.d.). Retrieved from https://www.bodum.com/us/en/faq.
  3. Oden, G. (n.d.). The quick guide To Moka Pot safety and cleaning. JavaPresse Coffee Company. Retrieved from https://www.javapresse.com/blogs/stovetop-brewing/moka-pot-safety-and-cleaning.

Leave a Comment

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

Share via
Copy link
Powered by Social Snap